تسويق مكاتب المحاماة : دليل شامل

تسويق مكاتب المحاماة: دليل شامل - ذا ليجال ماركتير

جدول المحتويات

التسويق القانوني أو فيما يُعرف بتسويق مكاتب المحاماة هو ممارسة جذب عملاء محتملين جدد إلى مكتب المحاماة الخاص بك. قد تغطي خطة تسويق مكتب المحاماة مزيجًا من التسويق الرقمي وتحسين محركات البحث والتدوين والإعلانات المطبوعة والرقمية. وقد يتضمن أيضًا أساليب أخرى، مثل تسخير التكنولوجيا لتبسيط  جهودك التسويقية . يمكنك أيضًا الاستعانة  بشركة تسويق قانونية لمساعدتك في عملية التسويق القانوني. 

ولكن بغض النظر عن كيفية تعاملك مع الأمر، تظل هناك حقيقة واحدة، وهي أن تسويق مكتب المحاماة الخاص بك يمكن أن يستهلك الكثير من وقتك وطاقتك بسهولة لذا عليك ان تنتبه لذلك وتستعين بوكالة تسويق قانوني متخصصة مثل ذا ليجال ماركتير.

في هذا الدليل، ستتعلم كل ما تحتاج إلى معرفته حول تسويق مكاتب المحاماة — بدءًا من تحسين محركات البحث وحتى الشبكات وكل شيء بينهما. سنساعدك أيضًا على فهم المصطلحات التسويقية الأساسية لشركة المحاماة، والخطوات التي يجب اتخاذها لبدء بناء خطتك التسويقية، وكيفية قياس جهودك في ممارسات التسويق القانوني. 

بالإضافة إلى ذلك، ستكتشف إحصائيات مذهلة لإبلاغ اختياراتك التسويقية وأفضل الممارسات في تسويق مكاتب المحاماة ورؤى الصناعة وأفضل تقنيات وأدوات تسويق مكاتب المحاماة التي يمكنك استخدامها.

هل يحتاج المحامون إلى التسويق؟

يعد تسويق الخدمات القانونية جزءًا لا يتجزأ من نمو ونجاح مكتب المحاماة الخاص بك. ويعتبر تسويق مكاتب المحاماة وسيلة فعالة لبناء الوعي بالعلامة التجارية، وجذب العملاء القانونيين، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

شروط تسويق مكاتب المحاماة

من المهم فهم أساسيات تسويق مكاتب المحاماة قبل الانتقال إلى التخطيط والتنفيذ. لقد قمنا بتجميع قائمة سهلة الاستخدام بأهم المصطلحات التسويقية التي تحتاج إلى معرفتها.

بالطبع، هناك العديد  من  المصطلحات التسويقية  التي يمكنك قراءتها. لكن هذه القائمة المختصرة توفر بداية جيدة، خاصة إذا كنت جديدًا في مجال تسويق شركات المحاماة.

يؤدي التسويق القانوني

يؤدي التسويق القانوني الي جذب عميل محتمل لمكتبك، العميل المحتمل أكثر من مجرد شخص يزور موقع الويب الخاص بك. بمجرد اتخاذ إجراء يوضح أنه مهتم بالتحدث إليك. على سبيل المثال، يمكنهم ملء نموذج “اتصل بنا”، أو الاتصال بشركتك، أو تقديم معلومات الاتصال الخاصة بهم بطريقة أخرى.

معدل التحويل

معدل التحويل الخاص بك هو نسبة الأشخاص الذين يزورون صفحة ويب معينة أو إعلانًا معينًا إلى الأشخاص الذين “يتحولون” في النهاية إلى عميل محتمل. يمكنك تتبع معدل التحويل لصفحة واحدة فقط، أو لموقع الويب الخاص بك بأكمله. 

الدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA)

عبارة  الحث على اتخاذ إجراء ، أو CTA، هي طلب واضح من زائر الموقع أو العميل المحتمل لاتخاذ الخطوة التالية في رحلته نحو أن يصبح عميلاً مدفوع الأجر. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هذا زرًا يؤدي إلى نموذج “اتصل بنا” الخاص بك، أو زرًا في إعلان مدفوع يرتبط بموقعك على الويب.

الصفحات المقصودة

الصفحة  المقصودة  هي صفحة موقع ويب تم تصميمها لحث الزائرين على اتخاذ إجراء محدد، مثل النقر فوق رابط أو ملء نموذج أو حجز استشارة أو إجراء مكالمة هاتفية. لمزيد من المعلومات حول الصفحات المقصودة، تحسين محركات البحث (SEO)

يشير تحسين محركات البحث ، أو SEO، إلى ممارسة تحسين مواقع الويب بحيث تظهر بالقرب من أعلى نتائج البحث للكلمات الرئيسية ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية هي كلمات أو عبارات تمثل الموضوعات التي تبني صفحاتك حولها. على سبيل المثال، إذا كنت مكتب محاماة متخصص في تأسيس الشركات في القاهرة فيمكنك استهداف عبارة رئيسية مثل ” محامي تأسيس شركات في القاهرة”.

ببساطة، هذه هي مصطلحات البحث التي يدخلها مستخدمو الإنترنت في Google أو محركات البحث الأخرى. يجب أن تظهر كلمتك الرئيسية – و/أو  الأشكال المشابهة  لها لغويًا – في الأماكن الرئيسية على صفحة الويب الخاصة بك للإشارة إلى محركات البحث بأن صفحتك ذات صلة بهذا الموضوع.  Yoast SEO  هي أداة SEO شاملة يمكنك إضافتها بسهولة إلى موقع WordPress الخاص بك. تعرف على المزيد حول Yoast SEO ومكونات WordPress الأخرى من خلال قراءة  قانون WordPress .

العائد على الاستثمار (ROI)

العائد على الاستثمار ، أو ROI، هو مقياس أداء يستخدم في العديد من مجالات الأعمال. هذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالتسويق القانوني ” تسويق مكاتب المحاماة” . لتنمية مكتب المحاماة الخاص بك والحفاظ على ربحية عملك، ستحتاج إلى التأكد من حصولك على عوائد جيدة على الاستثمارات التي تقوم بها عبر مبادراتك التسويقية.

الدفع بالنقرة (PPC)

الدفع لكل نقرة ، أو PPC، هو نموذج إعلان مدفوع عبر الإنترنت يدفع فيه المعلنون مبلغًا محددًا في كل مرة ينقر فيها زائر الموقع على إعلاناتهم. 

تسويق مكاتب المحاماة التقليدية مقابل التسويق الرقمي 

شهد المشهد التسويقي القانوني تحولًا كبيرًا في العقود الأخيرة. إن ما كانت تهيمن عليه الأساليب التقليدية مثل الإعلانات المطبوعة والبريد المباشر قد أفسح المجال أمام وفرة من الاستراتيجيات الرقمية، مثل تحسين محركات البحث وحملات وسائل التواصل الاجتماعي. كلها وسائل فعالة في عملية تسويق مكاتب المحاماة

في الوقت الحاضر، يقوم العديد من المتخصصين القانونيين بالترويج لخدماتهم من خلال اتباع نهج مختلط للتسويق التقليدي والرقمي. وهنا لقطة من كل منهما.

التسويق التقليدي لشركات المحاماة:

  • اعلانات مطبوعة
  • برامج تلفزيونية
  • الإحالات والشبكات
  • رعاية الأحداث والفعاليات
  • اللوحات الإعلانية

التسويق الرقمي لمكاتب المحاماة:

  • موقع إلكتروني
  • تسويق المحتوى
  • تحسين محرك البحث
  • تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني 
  • إعلانات الدفع لكل نقرة

قد ترغب في هذه المشاركات

11 خطوة لتسويق مكاتب المحاماة – مكتب المحاماة الخاص بك

باستخدام النهج الصحيح في تسويق مكاتب المحاماة، يمكنك بسهولة تطوير وتنفيذ خطة تسويقية لشركة محاماة كبيرة أو صغيرة. يمكنك استخدام الخطوات التالية لمساعدتك على تحقيق هدفك من التسويق القانوني، سواء كنت ترغب في إنشاء ممارسة فردية مستدامة أو تنمية شركتك بسرعة.

فيما يلي 11 خطوة يجب مراعاتها عند إنشاء استراتيجية تسويق لمكاتب المحاماة:

1. إنشاء ميزانية التسويق

تعد ميزانية التسويق المدروسة جيدًا  عنصرًا أساسيًا في  خطة عمل أي شركة محاماة وفي عملية تسويق مكاتب المحاماة بالتحديد. ومع ذلك، وجد تقرير مسح التكنولوجيا القانونية ABA أن 57% فقط من الشركات لديها واحدة. ضمن هذه الميزانيات، القنوات الرائدة التي تستخدمها الشركات لتسويق نفسها هي LinkedIn، ورعاية الأحداث أو الحضور، والبريد الإلكتروني. 

كقاعدة عامة، توصي ABA بإنفاق 7% إلى 8% من إجمالي إيرادات شركتك على تسويق مكاتب المحاماة. لمعرفة مقدار الاستثمار بالضبط في المبادرات التسويقية لمكتب المحاماة الخاص بك، ستحتاج إلى تحديد أهدافك وتحديد مقدار الإيرادات التي تحتاجها لتحقيق ذلك. بعد ذلك، انظر إلى عدد الحالات التي يتعين عليك إصدار فاتورة بها سنويًا لتحقيق هدف الإيرادات هذا. سيختلف هذا حسب مجال ممارستك. 

بمجرد الانتهاء من العمل الأساسي، ستتمكن من معرفة الميزانية التسويقية الإجمالية لمكتب المحاماة الخاص بك. لاحظ المرحلة التي وصلت إليها شركة المحاماة الخاصة بك، على سبيل المثال، هل بدأت للتو ممارستك أم أن شركتك راسخة؟ ضع في اعتبارك أيضًا مدى تنافسية مساحتك. على سبيل المثال، هل أنت محامي شركات تحاول بناء قاعدة عملاء في مدينة تنافسية مثل القاهرة أو الرياض في السعودية أو دبي في الامارات، أم أنك محامي أحوال شخصية في محافظة التنافسية فيها أقل؟

نظرًا لأن تكنولوجيا تسويق مكاتب المحاماة قد تكون جزءًا من إستراتيجية التسويق الشاملة الخاصة بك، فلا تنس أن تضع هذه التكاليف المحتملة في الاعتبار في الميزانية. على سبيل المثال، تتضمن أمثلة تكنولوجيا شركات المحاماة التي قد تستخدمها حلول تسويق المحتوى مثل HubSpot، أو التطبيقات الفردية لتحسين محركات البحث، أو جدولة وسائل التواصل الاجتماعي، أو حملات البريد الإلكتروني.

بمجرد إنشاء ميزانية التسويق القانوني لمكتب المحاماة الخاص بك، من المهم أن تظل ضمن حدودها. في النهاية، الحصول على المزيد من القضايا لن يساعد شركتك على النمو إذا كنت لا تراقب النتيجة النهائية.

2. بناء موقع إلكتروني لمكتب محاماة مصمم بشكل جيد

في العصر الرقمي، غالبًا ما يكون الموقع الإلكتروني لمكتب المحاماة الخاص بك هو الانطباع الأول للعميل المحتمل عن علامتك التجارية. إنها فرصتك لترك انطباع أول رائع لدى زوار الموقع الذين يتطلعون إلى تعيين محامٍ.  يعد الموقع الالكتروني حجر الأساس في عملية تسويق مكاتب المحاماة

كبداية جيدة، استخدم صورًا عالية الجودة وشعارًا رائعًا  لمكتب محاماة . بعد ذلك، اذكر بوضوح وإيجاز الخدمات التي تقدمها ومارس المجالات التي تغطيها. قم بتسليط الضوء على أي جوائز أو تقديرات أو تجارب مهمة لديك وتأكد من عرض معلومات الاتصال الخاصة بك بشكل بارز.

إذا كان لديك موقع ويب بالفعل، أو كنت تفكر في إنشاء موقع الكتروني احترافي لمكتب المحاماة الخاص بك، إذا كنت تتطلع إلى تعيين خبير لمساعدتك في إنشاء وتصميم موقع الويب الخاص بك أو تطويره يمكننا أن نساعدك في تصميم وتطوير موقع الكتروني لمكتب المحماماة الخاص بك راجع خدمتنا في تصميم وتطوير المواقع المواقع الالكترونية لمكاتب وشركات المحاماة

3. تأكد من أن موقعك مُحسّن لمحركات البحث

إذا قمت بإنشاء موقع ويب لمكتبك لتسويق مكتب المحاماة الخاص بك ، لكن لم يجده أحد عندما يبحث عبر الإنترنت، فهل سيكون العملاء المحتملون على علم بك؟

لتحقيق أقصى استفادة من موقع الويب الخاص بمكتب المحاماة الخاص بك، يتعين عليك التأكد من أن موقعك يتبع  أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) . يعد وجود موقع مصمم جيدًا أمرًا بالغ الأهمية. يتضمن ذلك وجود محتوى مفيد وعالي الجودة. وهذا ما تبحث عنه محركات البحث مثل Google، والأشخاص الذين يستخدمونها. 

ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن المحتوى الخاص بك يستهدف  الكلمات الرئيسية الطويلة . على سبيل المثال، بدلاً من مجرد استخدام كلمة “مكتب محماماة”، قم أيضًا بتضمين اسم مدينتك والتخصص ” مكتب محاماة تأسيس شركات”. إن استخدام الكلمات الرئيسية الطويلة سيمنحك أفضل فرصة للتنافس مع الصفحات الأخرى والعثور عليك من قبل العملاء المحليين المحتملين .

إذا كنت تريد جذب عملاء محتملين في منطقة جغرافية معينة، فتأكد أيضًا من إعداد  قائمة Google Business . ستحتاج إلى تقديم وصف واضح ومفيد لخدماتك، بالإضافة إلى معلومات الاتصال.

وأخيرًا، تأكد من أنك تستفيد من إعلانات الخدمات المحلية من Google، والتي تتميز بفعالية ظهورها في محرك البحث وتوليد العملاء المحتملين. باستخدام  إعلانات الخدمات المحلية من Google، يمكنك الظهور أعلى نتائج بحث Google، مما يساعدك على جذب انتباه العملاء المحتملين في منطقتك الذين يبحثون عن الخدمات القانونية التي تقدمها.

فيما يلي بعض الفوائد الإضافية:

  • بناء ثقة العميل:  احصل على شارة “تم فحصه من Google” للتحقق من أن عملك مؤهل لتقديم الخدمات القانونية.
  • تحكم في ميزانيتك:  حدد ميزانيتك الأسبوعية وأوقف إعلانك مؤقتًا في أي وقت.
  • الدفع مقابل النتائج:  لا تدفع إلا عندما يتصل بك عميل محتمل من خلال الإعلان، مما يؤدي إلى الحصول على عملاء محتملين وحالات ذات جودة أعلى. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل مستخدمو إعلانات Google الجدد على أرصدة إعلانية بقيمة 500 دولار أمريكي عندما ينفقون 500 دولار أمريكي.

4. المطالبة بملفاتك الشخصية المجانية على الإنترنت

يعد الموقع الإلكتروني لمكتب المحاماة الخاص بك  أحد  الأماكن التي يمكن للعملاء المحتملين العثور عليك فيها، ولكنه ليس  المكان الوحيد  الذي قد يجدونك فيه. من مواقع الدلائل القانونية الأخري ولكنها مدفوعة، هناك الكثير من الفرص للمطالبة بالملفات الشخصية عبر الإنترنت مجانًا.

5. تأكد من أن مكتب المحاماة الخاص بك له تواجد على وسائل التواصل الاجتماعي

لجذب عملاء جدد من خلال الإعلان عبر الإنترنت وتحسين عملية تسويق مكاتب المحاماة، عليك أن تذهب إلى حيث يتواجدون. وفي العصر الرقمي، هذا يعني وسائل التواصل الاجتماعي . 

ويستفيد العديد من المحامين الآن من إمكانات هذه المنصات. وجد تقرير مسح التكنولوجيا القانونية ABA لعام 2022 أن 89% من المشاركين أفادوا بأن شركاتهم تحافظ على وجود مجتمع عبر الإنترنت أو شبكة اجتماعية. أما بالنسبة للمنصات الأكثر استخدامًا، فقد جاءت LinkedIn وFacebook وTwitter في المقدمة.

بالطبع، هناك الكثير من الشبكات التي يمكنك الاختيار من بينها، لذلك ستحتاج إلى معرفة  منصات التواصل الاجتماعي الأفضل لمكتب المحاماة  ومجال الممارسة الخاص بك. مع بعض الاستثمار المدروس في التسويق القانوني، يمكن أن تؤثر إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير على نمو شركة المحاماة الخاصة بك وتساعد في استراتيجية تسويق مكاتب المحاماة.

فيما يلي بعض الطرق لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق مكتب المحاماة الخاص بك:

  • اتبع  القادة القانونيين على تويتر  ولينكدان وشارك في محادثة مدروسة.
  • قم بإعداد  صفحة LinkedIn فعالة لمكتب محاماة . تأكد من أنه منفصل عن  ملفك الشخصي على LinkedIn، والذي يجب عليك أيضًا تحسينه لمساعدتك على التميز بين أقرانك والعملاء المحتملين.
  • قم بإنشاء حملة إعلانية على فيسبوك  لتضع نفسك كسلطة في مساحتك الخاصة وتجذب عملاء جدد. 

6. قم بإدارة المراجعات الخاصة بمكتب المحاماة الخاص بك عبر الإنترنت بفعالية

بمجرد أن يكون لديك عدد من الملفات الشخصية على الإنترنت ويتم تشغليها لمكتب المحاماة الخاص بك، قد يبدأ العملاء في تقديم التقييمات لك. هذه الأمور بالغة الأهمية للإدارة وفي تسويق مكاتب المحاماة، تعد تقييمات العملاء العامل الوحيد الأكثر تأثيرًا في قرارات العميل. 

على الرغم من أن بعض المراجعات السلبية لن تضر، إلا أن التدفق المستمر لها قد يؤدي إلى إبعاد العملاء المحتملين.

اجعل طلب المراجعة عبر الإنترنت في نهاية كل حالة جزءًا من العملية، خاصة إذا كان العميل راضيًا للغاية. ومع ذلك، تحقق مرة أخرى من قواعد الإعلان الخاصة بشريط الحالة الخاص بك للتأكد من امتثال طلبك. إذا واجهت مراجعة سلبية، فلا تتجاهلها. اتبع أفضل الممارسات  لإدارة السمعة عبر الإنترنت للمحامين  عندما يتعلق الأمر بالرد على تعليقات موكلك مباشرةً.

7. جرب تسويق المحتوى

اذا كان لديك بالفعل موهبة في الكتابة، لذا استخدم هذه المهارات لتنمية مكتب المحاماة الخاصة بك. يعد التدوين، وبشكل عام، تسويق المحتوى، طريقة رائعة لبناء علامتك التجارية وسلطتك في السوق القانوني ضمن ممارسات تسويق مكاتب المحاماة. 

يمكنك استخدام المحتوى لإظهار خبرتك في مجال معين. إذا كان بإمكانك تقديم إجابات مفيدة للأسئلة العامة التي قد يطرحها العملاء المحتملون، فسوف تبني الثقة معهم. إن إثبات أنك سلطة في مجال معين يزيد من احتمالية توظيفك في النهاية.

فيما يلي بعض النصائح السريعة التي يجب وضعها في الاعتبار إذا قررت بدء مدونة ضمن تسويق مكاتب المحاماة:

  • حاول تحديد  موضوعات تسويق المحتوى الدائم المتعلقة بالقانون
  • تأكد من أن المحتوى الخاص بك لديه تركيز واضح
  • التزم بإيقاع منتظم في مشاركاتك
  • توفير معلومات جيدة ومفيدة (دون تقديم مشورة قانونية محددة)

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن التدوين للمحامين، فاقرأ 10 نصائح لكتابة مدونات قانونية فعالة

8. الاستفادة من قوة الفيديو

يعد الفيديو طريقة ممتازة أخرى تسويق مكاتب المحاماة. لا عجب في السبب: فالوسيلة مرئية وجذابة للغاية. يمكنك استخدام الفيديو لإظهار خبرتك في الموضوعات القانونية المعقدة، أو تقديم نظرة من وراء الكواليس لمكتبك، أو مشاركة شهادات العملاء – فالاحتمالات لا حصر لها.  

يمكن للمحامين استخدام الفيديو ضمن استراتيجية تسويق مكاتب المحاماة على قنوات التسويق وإدراجها على موقعهم الإلكتروني، أو نشرها على منصات الإنترنت مثل Vimeo أو YouTube. أيًا كان المسار الذي تسلكه، فستجد سريعًا أنه طريقة رائعة لبناء الثقة والمصداقية والتميز في المشهد التنافسي. 

ومع وجود ما يزيد قليلاً عن 30% من الشركات التي تنتج مقاطع فيديو لتسويق ممارساتها، هناك فرصة لمزيد من المحامين للاستفادة منها.

9. استثمر الوقت في التواصل وتطوير الأعمال

إذا كنت ستقضي وقتًا في  التواصل مع متخصصين قانونيين آخرين ، فتأكد من أنك تحصل على قيمة من المحادثات. أنشئ  استراتيجية محادثة  حول كيفية وأين ستنفق طاقتك ووقتك. كن مستعدًا للمشاركة في محادثات هادفة من شأنها بناء علامتك التجارية وتؤدي إلى الإحالات مما يعزز عملية تسويق مكاتب المحاماة.

تعد الإحالات من زملائك المحامين دائمًا عنصرًا أساسيًا في تطوير أعمال أي مكتب أو شركة محاماة ونمو الإيرادات. لذا، فإن معرفة كيفية بناء علاقات إحالة مع المحامين الآخرين  يعد استثمارًا مفيدًا لضمان وجود مكتب محاماة مستدام.

10. اعرف جمهورك: لمن تقوم بالتسويق القانوني؟

إن فهم جمهورك المستهدف سيساعدك على إنشاء محتوى قيم سيرغب عملاؤك المحتملون في التفاعل معه بالفعل. 

على سبيل المثال، إذا كنت محامي شركات، فمن المحتمل أنك تعرف عُمر عميلك العادي. قد يحدد هذا تطبيقات الوسائط الاجتماعية التي يجب عليك استخدامها للتواصل معهم.

كل ما تقوم بإنشائه ومشاركته يجب أن يخدم عملائك المحتملين. ضعها في الاعتبار عند كتابة منشور مدونة أو إرسال بريد إلكتروني أو تحديث موقع الويب الخاص بك، لا ينبغي عليك تجاوز تلك الخطوة اذا كنت ستبدأ في ممارسات تسويق مكاتب المحاماة

11. قياس الجهود التسويقية لمكتب المحاماة الخاص بك

بغض النظر عن الطريقة التي تقرر بها تسويق مكتب المحاماة الخاص بك، فمن المهم  قياس العائد على استثمار  جهودك. 

بدون القياس في ممارسات تسويق مكاتب المحاماة ، لن يكون لديك أي فكرة عن الحملات التي تجلب أعمالًا جديدة، وأيها تفشل. إن تحديد أسلوب التسويق الذي لا يحقق أداءً جيدًا سيساعد على نجاح استراتيجيتك التسويقية، مما يمكّنك من التوقف عن الاستثمار في الأساليب التي لا تعمل والاستثمار بشكل أكبر في الأساليب التي تنجح.

ربما ترغب في إنشاء موقع ويب جديد للمساعدة في جذب المزيد من العملاء. أو ربما تكون قد اكتسبت قدرًا كبيرًا من حسن النية على مر السنين وحصلت على العديد من التقييمات الإيجابية من العملاء السابقين. هناك طريقة واحدة فقط لمعرفة ذلك، وهي إلقاء نظرة على الأرقام.

ابدأ بسؤال العملاء كيف سمعوا عنك. على الرغم من أن هذه الطريقة تقليدية ولا تؤدي إلا إلى نتائج قصصية، إلا أنها مكان خطوة جيدة للبدء. ولكنك ستحتاج إلى إجراء المزيد من التحليل المتعمق لتعرف حقًا كيفية عمل التسويق الخاص بك.

أفضل طريقة لتتبع جهود التسويق الرقمي لمكتب المحاماة الخاص بك هي تنفيذ تتبع موقع الويب. يعد الإصدار المجاني من  Google Analytics – وهو أداة تحليلية تساعد مالكي مواقع الويب في الحصول على معلومات حول حركة المرور إلى مواقعهم – حلاً جيدًا لمعظم شركات المحاماة. 

سيساعدك Google Analytics في تحديد المقاييس المفيدة، مثل موقع الويب الذي زاره الأشخاص قبل وصولهم إلى موقعك (يُسمى أيضًا “نطاق الإحالة”)، ومدة بقاء زائر معين على موقعك، وبالطبع عدد زوار موقعك موقعك.


قم بإنشاء موقع الويب الخاص بك الآن.


تسويق مكاتب المحاماة: دليل شامل - ذا ليجال ماركتير

تسويق مكاتب المحاماة : 4 أفضل الممارسات للمحامين

قبل أن تستثمر آلاف الجنيهات في موقع ويب جديد تمامًا، أو متخصص في تحسين محركات البحث، أو إعلانات الوسائط الاجتماعية، خذ لحظة للتفكير في ما سيوجه نجاحك. إذا كنت لا تتبع بعض المبادئ المهمة، فإن كل أموال التسويق في العالم لن تساعد شركتك القانونية على النمو.

ضع أفضل الممارسات الأربعة هذه في الاعتبار أثناء المضي قدمًا في جهود التسويق لمكتب المحاماة الخاص بك:

1. اتبع نهجًا يركز على العميل في التسويق

في تسويق مكاتب المحاماة، أصبحت تجربة العميل هي الأسمى. إنه أمر بالغ الأهمية في كل مرحلة من رحلة العميل — بدءًا من الوقت الذي يصبح فيه العميل على علم بالخدمة لأول مرة وحتى اتخاذ قراره باختيار المحامي.

شركات المحاماة هي شركة مثل أي شركة أخرى، ويتوقع العملاء الآن أن تكون تجربتهم مع محاميهم على قدم المساواة مع الخبرة التي لديهم مع شركات مثل أمازون. 

ستكون مكاتب وشركات المحاماة التنافسية التي تركز على توفير  تجربة تتمحور حول العميل  في عملياتها وتسويقها في وضع أفضل للتميز والنجاح. في الواقع مكاتب وشركات المحاماة التي ركزت على تقديم تجربة تتمحور حول العميل باستخدام الحلول التكنولوجية كانت الأكثر نجاحًا. 

كيف يبدو هذا من منظور تسويق مكاتب المحاماة ؟ ضع في اعتبارك نقاط الألم لدى عميلك  عند صياغة الرسائل لموقعك على الويب. ركز على إظهار التعاطف ومعالجة نقاط الألم هذه بدلاً من مجرد تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها.

تابع مع العملاء المحتملين بسرعة، حتى يعرف العملاء المحتملون أنك موجود للمساعدة. يساهم موقع الويب المصمم جيدًا في تجربة تتمحور حول العميل أيضًا. يُظهر الموقع سهل الاستخدام للعملاء أنك قد فكرت في ما يحتاجون إليه وكيف سيتنقلون في موقعك.

ضع عملائك دائمًا في المقام الأول في جهودك التسويقية. لن تقوم فقط ببناء الثقة وحسن النية، بل ستكون في وضع يسمح لك بجذب المزيد من العملاء المحتملين وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء يدفعون بسرعة أكبر.

2. الاستثمار بشكل استراتيجي في الأنشطة التسويقية

عندما يتعلق الأمر بتسويق مكاتب المحاماة، فلا داعي لإرهاق نفسك. من المحتمل أن ترى عوائد أفضل من بعض الاستراتيجيات المركزة بدلاً من محاولة القيام بكل شيء.

على سبيل المثال، إذا كنت ستستثمر في  التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فلا تحاول الحفاظ على تواجدك على كل شبكة اجتماعية. فكر جيدًا في أهدافك ومجال ممارستك. اختر منصة أو منصتين للتركيز عليهما، وقم بصياغة استراتيجيات تعكس الموارد التي يتعين عليك الاستثمار فيها. 

إذا كنت ستبدأ مدونة، فكن صادقًا بشأن مقدار الوقت الذي يمكنك تخصيصه لها. لا تخطط لنشر مقال جديد مرة واحدة في الأسبوع إذا كان لديك القدرة على النشر مرة واحدة فقط في الشهر.

3. استثمر في الدعم الإضافي إذا لزم الأمر

اعتمادًا على أهدافك وميزانيتك التسويقية في عملية تسويق مكاتب المحاماة، قد يكون من المفيد  الاستعانة بمصادر خارجية للعمليات القانونية  أو الاستعانة  بمستشار تسويق لمكتب محاماة ، أو مصمم ويب، أو متخصص في تحسين محركات البحث (SEO)، أو أي أنواع أخرى من خدمات التسويق للمساعدة في تلبية احتياجات شركتك.

أنت خبير في ممارسة القانون، ولكن لديك أيضًا عملاً لتديره. لذا، إذا لم يكن التسويق مجالًا لديك الكثير من الخبرة فيه (أو مجالًا لديك الوقت للتعرف عليه)، فقد يكون جلب المساعدة خيارًا جيدًا. فقط تأكد من فحص خياراتك بدقة قبل الموافقة على العمل مع وكالة تسويق متخصصة في تسويق مكاتب المحاماة.

قد ترغب أيضًا في التفكير في تكنولوجيا وأدوات التسويق الخاصة بمكتب المحاماة للمساعدة في تنفيذ استراتيجية التسويق الخاصة بك (المزيد حول خدماتنا).

4. تتبع أداء حملاتك

في تسويق مكاتب المحاماة يعد قياس نجاح الجهود التسويقية لمكتب المحاماة الخاص بك أمرًا أساسيًا للتأكد من أن كل العمل الشاق الذي تقوم به يساعد مكتب المحاماة الخاص بك على النمو. 

تأكد من معرفة إجابات أسئلة مثل:

  • كيف يعرف العملاء عنك؟
  • كم عدد الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك؟
  • هل يتحولون إلى عملاء محتملين أو عملاء مدفوع الأجر؟ 
  • كم عدد الأشخاص الذين ينقرون على إعلانات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك؟ 

ضع في اعتبارك جميع المقاييس ذات الصلة بالحملات التسويقية التي أطلقتها. وبينما نحن نتحدث عن موضوع التتبع، لا تنس أن تبقي مطلعاً علي أحدث الاتجاهات والاستراتيجيات الخاصة  التسويق القانوني – فأنت لا تعرف أبدًا ما ستتعلمه! 

هل تحتاج إلى مزيد من الإلهام؟ فيما يلي  6 استراتيجيات لجذب عملاء جدد وتنمية ممارستك . 

الكلمة الأخيرة بشأن تسويق مكاتب المحاماة

عندما يتعلق الأمر يتسويق مكاتب المحاماة أوبمعني أخر بتسويق الخدمات القانونية، فإن أفضل طريقة هي البدء ببساطة. قم باستثمار صغير، وجرب شيئًا جديدًا، وقم بقياس نجاحك، واستخدم ما تعلمته لتحسينه. بدلًا من إرهاق نفسك، ركز على بعض مجالات التسويق الرئيسية. أنشئ ميزانية تسويقية مدروسة (والتزم بها)، واستخدم تقنيات وأدوات التسويق الخاصة بمكتب المحاماة لدعم جهودك.

ما الذي يجب أن تتضمنه خطة تسويق مكاتب المحاماة ؟

يجب أن تتضمن الخطة التسويقية الشاملة لشركة محاماة معلومات حول جمهورك المستهدف، وتحليل السوق، وتحليل المنافسين، والخدمات التي تقدمها شركتك، وقواعد التسعير، واستراتيجيات الترويج، والرسائل الأساسية. يجب عليك أيضًا تحديد أهدافك التسويقية واستخدام هذه الخطة لتحقيقها.

هل يساعد تحسين محركات البحث (SEO) مكاتب المحاماة؟

يمكن أن يساعد تنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بشركة محاماة في زيادة ظهور مكتب المحاماة الخاص بك ومصداقيته وإيراداته من خلال جذب عملاء محتملين عالي الجودة عبر محركات البحث. تذكر: إذا كان من الصعب على الأشخاص العثور على مكتب المحاماة الخاص بك عبر الإنترنت، فإنك تترك العملاء وراءك. يعتبر تحسين محركات البحث أحد أهم العوامل في تسويق مكاتب المحاماة

كم يجب أن تنفق شركة محاماة على التسويق؟

عندما يتعلق الأمر بتسويق مكاتب المحاماة توصي جمعية التسويق الأمريكية بإنفاق 7%-8% من إجمالي إيرادات مكتب المحاماة الخاص بك على التسويق. يشجع مستشارو إدارة شركات المحاماة الشركات على إنفاق 2% إلى 5%، لكن هذا الرقم يعتمد على مجال الممارسة، والموقع الجغرافي، وما إلى ذلك.

تسويق الخدمات القانونية

تسويق مكاتب المحاماة: دليل شامل - ذا ليجال ماركتير

يعد تسويق الخدمات القانونية عملية معقدة تتطلب نهجًا متعدد الأوجه. بما في ذلك تحديد جمهورك المستهدف، وتطوير هوية علامة تجارية قوية، والاستفادة من تسويق المحتوى، والاستثمار في تحسين محركات البحث، والتفاعل مع جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي، والحصول على تقييمات 5 نجوم، واستضافة الأحداث والندوات عبر الإنترنت، وتقديم عروض مجانية الاستشارات وقياس وتحليل نتائجك والتعاون مع محترفين آخرين، يمكنك تسويق خدماتك القانونية بنجاح والوصول إلى جمهورك المستهدف.

تذكر أن تسويق مكاتب المحاماة ( التسويق القانوني ) الفعال يتطلب نهجًا ثابتًا وطويل الأمد واستعدادًا للتكيف والتطور مع تغير جمهورك المستهدف والسوق. من خلال اتباع هذه النصائح وتحسين جهودك التسويقية بشكل مستمر، يمكنك بناء علامة تجارية قوية والوصول إلى عملاء جدد وتنمية مكتب المحاماة الخاص بك.

إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بتسويق مكاتب المحاماة، فلا تتردد في التواصل معنا. وإذا كنت تبحث عن وكالة تسويق قانوني متخصصة في التسويق القانوني لمكاتب وشركات المحاماة فنحن هنا فقط تواصل معنا وابدأ رحلة نجاحك في التسويق القانوني.

نساعدك في ذا ليجال ماركتير The Legal Marketer في العملية التسويقية لمكتب المحاماة أو شركة المحاماة الخاصة بك
نهدف الي بناء شراكات قوية مع عملائنا وأن نكون شريكك التسويقي الأكثر ثقة.

في ذا ليجال ماركتير The Legal Marketer متخصصون فقط في تسويق مكاتب المحاماة.

شارك مع زملائك

لا تضيع الفرصة!

اكتشف كيف يمكن لشركتنا تحقيق نجاحك في عالم التسويق القانوني. اتصل بنا اليوم للحصول على استشارة مجانية وابدأ رحلتك نحو التميز في السوق القانوني

ابق على اطلاع بأحدث اتجاهات التسويق لمكاتب وشركات المحاماة. وانضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من خبرائنا.

المدونة

نقدم لك أحدث الاتجاهات والاستراتيجيات في عالم التسويق القانوني. ستجد هنا مقالات شاملة وإرشادات تغطي مختلف جوانب التسويق القانوني، اكتشف كيف يمكن لاستراتيجيات التسويق القانوني أن تجعل مكتبك يبرز في ساحة المنافسة، وابدأ رحلتك نحو النجاح في هذا المجال المتطور.

طلب عرض أسعار

نحن بارعون في ما نقوم به، 

 

املأ النموذج وسيقوم فريق المبيعات بالرد عليك في أقرب وقت.

جميع الحقوق محفوظة، ويمنع نسخ المحتوى دون إذن من إدارة الموقع،  وفي حالة مخالفة ذلك فإنك ستقع تحت طائلة المسؤولية القانونية

Scroll to Top

— هل أنت مستعد لنقل عملك الي مستوي أعلي؟ —

خطوتك التالية يمكن أن تغير اللعبة.

في مشهد التسويق القانوني المعقد ، دع ذا ليجال ماركتير يكون فارسك. نحن وكالة تسويق قانوني رائدة ومتكاملة الخدمات متخصصة في تمكين المحامين وشركات المحاماة للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.