The Legal Marketer logo
Edit Content
The Legal Marketer logo

ذا ليجال ماركتير
رواد التسويق القانوني في العالم العربي
الوكالة التسويقية الأولي المتخصصة في التسويق لمكاتب وشركات المحاماة تم انشاؤها للمحامين بواسطة محام

ما هو التسويق القانوني ؟ ولماذا هو مهم ؟

ما هو التسويق القانوني ؟ ولماذا هو مهم ؟

جدول المحتويات

لبناء ممارسة قانونية ناجحة، يجب عليك التأكد بشكل استباقي من أن اسم مكتب المحاماة الخاص بك مرئي ومسموع من قبل العملاء المحتملين. لا يمكنك أن تتوقع أن يأتي العملاء للبحث عن شركتك لمجرد أنك نشرت الأخبار المحلية أو لديك سجل جيد مع عملائك. في يومنا هذا وهذا العصر، تحتاج جميع الشركات – حتى شركات المحاماة – إلى التسويق الرقمي.

يشير التسويق القانوني إلى جميع المهام المتعلقة بجذب العملاء إلى مكتب المحاماة الخاص بك. يتضمن ذلك مجموعة واسعة من الأنشطة بدءًا من التواصل وحتى الإعلان والحفاظ على العلاقات العامة. يمكن أن يغطي التسويق القانوني كلاً من التسويق التقليدي والرقمي، وفي السنوات الأخيرة خصصت المزيد من الشركات التركيز والموارد لهذا الأخير.

لسوء الحظ، التسويق القانوني ليس شيئًا يعلمونك إياه في كلية الحقوق، على الرغم من كونه أحد أهم الجوانب في إدارة مكتب محاماة. في الواقع، مُنع المحامون الأمريكيون تاريخيًا من الإعلان عن خدماتهم القانونية بسبب مخاوف أخلاقية بشأن الالتماس. تغير هذا مع قرار المحكمة العليا التاريخي في قضية بيتس ضد نقابة المحامين في ولاية أريزونا، 433 الولايات المتحدة 350 (1977)، حيث اعتبر إعلان المحامين شكلاً من أشكال الخطاب التجاري المحمي بموجب التعديل الأول. ومع ذلك، بعد مرور ما يقرب من 50 عامًا، لا يزال العديد من المحامين يقاومون الإعلان والتسويق.
وعلي مستوي الدول العربية سمحت المملكة العربية السعودية للمحامين بالاعلان عن أنفسهم وفقاً للضوابط والشروط المعمول بها لتواكب تحديثتا ومستجدات العصر الرقمي.

لكن لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو. لا تدع نقص المعرفة أو المفاهيم الخاطئة أو ضيق الوقت أو الخوف من الفشل يمنعك من الترويج لممارستك القانونية. في هذه المقالة، سنشرح كل ما يتعلق بتسويق مكاتب المحاماة ولماذا يعد أهم استراتيجية إذا كنت ترغب في تطوير ممارستك القانونية.

أساسيات التسويق القانوني

ما هو التسويق القانوني ؟ التسويق القانوني، على نطاق واسع، هو عملية الاستخدام الاستراتيجي لمجموعة من أساليب التسويق لزيادة الوعي وزيادة الرؤية لممارستك القانونية. يتضمن جميع الأنشطة المتعلقة بقيادة أعمال جديدة لشركتك، مثل الإعلان التقليدي والتسويق الرقمي وبناء العلاقات مع العملاء والمحتملين وأقران الصناعة، وغيرها من التقنيات التي تهدف إلى تنمية العلامة التجارية والسمعة والتعرف على الاسم لشركة محاماة أو محامٍ. ، مما يؤدي في النهاية إلى المزيد من العملاء المحتملين – والمزيد من الأعمال.

يتطور مشهد التسويق القانوني باستمرار، مما يجعل من الضروري أن تواكب شركات ومكاتب المحاماة أحدث الاتجاهات لتظل قادرة على المنافسة. لكي تنجح شركة محاماة في سوق اليوم، يجب عليها أن تأخذ بعين الاعتبار قنوات التسويق التقليدية والرقمية. وهذا يتطلب فهم أفضل الممارسات والاستراتيجيات الحالية، مثل إنشاء محتوى عالي الجودة ينقل خبرة الشركة؛ تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث؛ التعامل مع العملاء المحتملين على منصات التواصل الاجتماعي؛ وتكوين شراكات هادفة مع جمعيات الصناعة؛ تتبع التحليلات من جهود الحملة عبر الإنترنت من أجل الحكم على فعاليتها؛ والمشاركة في المؤتمرات والفعاليات والأنشطة الأخرى حيث يمكنك التواصل مع العملاء والمحتملين.

عند القيام بها بشكل صحيح، يمكن أن تؤدي حملات التسويق القانوني إلى زيادة الأعمال التجارية من العملاء الراضين الذين لديهم تجارب إيجابية مع مكتب المحاماة الخاص بك.

يتخذ التسويق القانوني مجموعة متنوعة من الأشكال

يأتي التسويق القانوني في مجموعة متنوعة من الأشكال، ولكل منها مزاياه واستراتيجياته الخاصة اعتمادًا على احتياجات شركتك. 

أكثر الجهود شعبية في خطط التسويق القانوني اليوم هي جهود التسويق الرقمي. تعد مواقع الويب معيارًا قياسيًا لمكاتب المحاماة اليوم ويجب أن توفر معلومات شاملة عن خدماتك ومحاميك، مع سهولة استخدامها على الزائرين لفحص عروضك وتقييمها. يعد تحسين محرك البحث، أو ممارسة تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك لزيادة احتمالية ظهور موقع الويب الخاص بشركة المحاماة الخاصة بك في الجزء العلوي من نتائج البحث العضوية، تكتيكًا آخر غالبًا ما تستخدمه شركات المحاماة.

تتبع العديد من الشركات استراتيجية المحتوى كجزء من خططها التسويقية القانونية. يعد إنشاء محتوى يسهل فهمه وإشراك العملاء المحتملين لتقييم ما إذا كنت مناسبًا لاحتياجاتهم بسرعة أمرًا ضروريًا. يمكن أن يشمل ذلك المدونات ومقاطع الفيديو والبث المباشر والبودكاست وصفحات مواقع الويب وأخبار الشركات ورسائل البريد الإلكتروني والمواقع الصغيرة والنشرات الإخبارية والمقالات ومنشورات الوسائط الاجتماعية.

تستخدم العديد من الشركات وسائل التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn وFacebook وInstagram و (X) Twitter للترويج لخدماتها ودعم استراتيجية المحتوى الخاصة بها وبناء علاقات مع العملاء الحاليين والمحتملين. يؤدي ذلك إلى تثقيف العملاء المحتملين والعملاء حول ممارسة المحاماة أو المحاماة الفردية، وبناء المصداقية، ويمكن أن يساعد في ترسيخهم كقائد فكري.

يعد الإعلان عبر الإنترنت، بما في ذلك الإعلانات المدفوعة على شبكة البحث (الدفع مقابل النقرة) وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة، قطاعًا متناميًا من التسويق القانوني الرقمي ويغير الصناعة القانونية. يمكن أن يساعد الاستخدام الفعال لهذه الأساليب المحامين وشركات المحاماة في الوصول إلى جمهور أكبر بكثير من أي وقت مضى، بما في ذلك ليس فقط العملاء المحتملين ولكن أيضًا مصادر الإحالة وحتى المحامين الآخرين.

يجد العديد من المحامين النجاح في مبادرات العلاقات العامة، والظهور الإعلامي، والتواصل، وكتابة المقالات ونشرها، والمشاركة في التحدث كوسيلة لزيادة ظهورهم، وبناء سمعتهم، والتواصل مع جمهورهم المستهدف.

يمكن أن يكون التسويق القانوني أداة قوية بشكل لا يصدق لشركات المحاماة والمحامين الذين يتطلعون إلى تحقيق أقصى قدر من الرؤية وجذب عملاء جدد وهو مفتاح النجاح لأي شركة محاماة. فهو يسمح للشركات بالوصول إلى عملاء جدد، وبناء علاقات مع العملاء الحاليين، وخلق سمعة إيجابية في المجتمع. بدءًا من استهداف العملاء المحتملين ووصولاً إلى إنشاء حضور دائم للعلامة التجارية، من المهم تطوير استراتيجية تناسب نقاط قوتك واحتياجاتك الفردية. في نهاية المطاف، يدور التسويق القانوني حول ضمان تميز شركتك عن الآخرين في المشهد القانوني من خلال رسائل مميزة لها صدى لدى قاعدة عملائك حتى تتمكن من بناء علاقات طويلة الأمد لتحقيق المنفعة المتبادلة.

لماذا يجب عليك الانخراط في التسويق القانوني

لدى العديد من المحامين تصورات سلبية حول التسويق. يعتقد البعض أن التسويق هو تكتيك يستخدم لخداع العملاء لاتخاذ قرار، وبالتالي فإن الانخراط في الممارسات الترويجية أمر غير أخلاقي.

يعتقد الكثير من المحامين أنهم إذا أنتجوا عملاً عالي الجودة وقدموا خدمة ممتازة، فسيكون ذلك أكثر قيمة بكثير من الإعلان عن نتائجهم. الافتراض هو أنه إذا ركزت على أن تكون أفضل محترف يمكنك أن تكون، فسيأتي المزيد من العملاء إلى باب مكتبك. لكن هذا النهج لن يجلب لك التدفق المستمر للعملاء الذي يمكن أن يوفره التسويق فقط.

وبطبيعة الحال، إذا كنت تقوم بعمل عظيم، فمن المرجح أن تحصل على الإحالات. ولكن، إذا كان العميل المحتمل يبحث عن خدمات قانونية وليس لديه أي فكرة من أين يبدأ، فإن تسويق مكتب المحاماة الخاص بك يمكن أن يوفر لك الفرصة لتكون الأول في صف أعماله. 

قد تنظر إلى التسويق على أنه شيء يمكن أن يزيد من القدرة التنافسية، أو سرقة العملاء، أو أي سلوك آخر يعتبر غير احترافي. أو ربما تكون قد جربت أشكالًا مختلفة من التسويق القانوني ولم تتمكن من تحقيق إمكاناتك. ربما تصبح راضيًا عن منصات التسويق التقليدية التي لا تقدم أداءً جيدًا بالنسبة لك، وذلك ببساطة لأنك لا تعرف ماذا تفعل أو تعتقد أنه ليس لديك الوقت للقلق بشأن ذلك.

قد تعتقد أيضًا أن أدوات التسويق متاحة فقط لشركات المحاماة الكبيرة التي تجني أموالاً طائلة. من المفاهيم الخاطئة الشائعة الاعتقاد بأن استراتيجية التسويق القانوني الفعالة الوحيدة هي إنفاق المزيد من المال.

هناك تحفظ رئيسي آخر قد يكون لديك بشأن تسويق مكتب المحاماة الخاص بك وهو الشعور بأنك كمحترف تريد التأكد من أن أي شيء تفعله، تقوم به بشكل صحيح. لقد تم تدريبك على توقع النتائج السلبية إذا لم يتم تنفيذ الأمور بشكل صحيح، وهذا قد يجعلك تشعر بالإرهاق من فكرة تسويق ممارستك القانونية.

الحقيقة هي هذا. يمكن لمكتب المحاماة الخاص بك الاستفادة من استراتيجية تسويق منظمة ومدروسة جيدًا. لفهم كيفية القيام بذلك، من المفيد النظر في السياق الأوسع الذي تمارس فيه القانون.

منافسة

إذا لم يكن لدى مكتب المحاماة الخاص بك تسويق فعال، حتى لو كنت المحامي الأكثر مهارة في منطقتك، فقد يمر هذا دون أن يلاحظه أحد وقد يذهب العملاء إلى مكان آخر. يوجد عدد كبير من المحامين في أي منطقة معينة من البلاد، وغالبًا ما يكون من الصعب على العملاء العثور على المحامي الذي يحتاجونه ببساطة بناءً على الحجم الهائل من المعلومات المتاحة. يريد العملاء المحتملون معلومات حول كيفية مساعدتهم ولماذا أنت أفضل من منافسيك.

اكتساب العملاء

لا يمكن لمكتب المحاماة الخاص بك أن يعمل بدون عملاء. يعد العثور على هؤلاء العملاء والاحتفاظ بهم أحد أهم جوانب ممارسة القانون. يمكن تحقيق اكتساب العملاء بعدة طرق، مثل التواصل والتدوين والإعلان. إذا كنت غارقًا في احتمال الاضطرار إلى التدوين أو الإعلان بشكل منتظم، فهناك خدمات متاحة يمكن أن تساعدك على القيام بالأمرين معًا، وغالبًا ما تكون بأسعار تنافسية.

الرؤية

إحدى أسهل الطرق لإشراك العملاء هي تسهيل تحديد موقع شركتك والاتصال بها. يمكن القيام بذلك بعدة طرق، بما في ذلك إنشاء موقع ويب والاستثمار في محتوى تحسين محركات البحث (SEO)، والمطالبة بملفك الشخصي في Google My Business وإرفاق الصور، وتوفير مكان للعملاء لنشر تقييمات شركتك.

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا أداة فعالة لزيادة ظهور شركة المحاماة الخاصة بك. قد يرغب العديد من العملاء المحتملين في الحصول على مزيد من المعلومات عنك وعن ما تفعله خارج نطاق اسمك ومجال ممارستك. إن إنشاء تواجد مرتبط عبر الإنترنت قد يساعد العملاء المحتملين على التواصل معك كشخص والثقة في قدرتك على التعامل مع مشكلاتهم القانونية الخطيرة والخاصة في كثير من الأحيان.

بناء السمعة

يمكن أن تكون زيادة ثقتك ومصداقيتك في السوق القانوني أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لدعم شركتك ومساعدتها على النمو. تعتمد سبل عيش معظم المحامين على سمعتهم، سواء كشخص أو كمحترف. تتضمن بعض أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها أن تكون متاحًا لعملائك للاتصال بك، والحفاظ على كلمتك، والتصرف كمحترف وهذا ما يساعدك فيه التسويق القانوني.

سيقدر العملاء المحتملون الاتصال المستمر والصادق فيما يتعلق بقضاياهم القانونية. إذا قلت أنك ستفعل شيئًا ما أو وعدت عميلاً بأنك ستتخذ إجراءً معينًا، فيجب عليك القيام بذلك وإلا سيتم النظر إليك قريبًا على أنك شخص لا يمكن الوثوق به. على الرغم من أن المظهر ليس كل شيء، إلا أن المظهر والتصرف كمحامي محترف وموثوق يمكن أن يريح العملاء ويساعدهم على الشعور بأن لديك القدرة والخبرة للتعامل مع مشكلاتهم.

يمكن لشركة The Legal Marketer أن تساعد شركتك | مكتبك على التفوق في جميع هذه المجالات

يعد The Legal Marketer شريكاً تسويقياً ممتازًا لأي محام، خاصة أولئك الذين ليسوا على دراية باستراتيجيات التسويق وكيفية تنفيذها. يوفر لك The Legal Marketer خدمات مطابقة المحامي وموكله عند الطلب مع خدمة تسويق مركزية متعددة الأبعاد تعمل بشكل احترافي .

The Legal Marketer متخصصة في التسويق القانوني لمكاتب وشركات المحاماة وتم انشاؤها بواسطة محام للمحامين، مما يعني اننا علي دراية كاملة بالصناعة القانونية

حدد أهدافك في استراتيجية التسويق القانوني الخاصة بك

إذا كنت جديدًا في مجال التسويق القانوني

يدور التسويق القانوني حول فهم احتياجات عملائك المحتملين والتوصل إلى استراتيجيات مبتكرة لتلبية تلك الاحتياجات مع الترويج لمكتب المحاماة الخاص بك في نفس الوقت. يمكن أن يشمل ذلك إنشاء خطة تسويق، وتحديد جمهورك المستهدف (العملاء المفضلين)، وتحديد مجال تخصصك القانوني، وتطوير محتوى قابل للطباعة ورقمي لمشاركة رسالتك، والتواصل، وتقديم العروض التقديمية أو ورش العمل، وتصميم استراتيجية عبر الإنترنت.

ولكن يمكن أن يبدأ الأمر بكل بساطة. فيما يلي نظرة عامة خطوة بخطوة لمساعدتك على البدء في تسويق مكتب المحاماة الخاص بك:

  1. حدد أهداف
  2. حدد السوق المستهدف
  3. تطوير خطة التسويق
  4. إنشاء حضور قوي على الإنترنت
  5. الانخراط في الشبكات
  6. المشاركة في تسويق المحتوى

1. حدد الأهداف

عند البدء في عملية التسويق القانوني لمكتب المحاماة الخاص بك، من المهم أن تضع الهدف النهائي في الاعتبار في البداية. قرر ما هي الجوانب الأكثر أهمية بالنسبة لك وركز عليها. قد تتضمن أمثلة الأهداف التسويقية لمكتب المحاماة الخاص بك ما يلي:

  • إنشاء ممارسة مركزة؛
  • تطوير سمعتك المهنية وسمعة مكتبك القانوني
  • تنمية خبرتك في مجال ممارستك؛
  • تقديم خدمة لمجتمعك؛
  • جلب أعمال جديدة وعملاء جدد.

2. حدد السوق المستهدف

بمجرد تحديد أهدافك لمكتب المحاماة الخاص بك، من المهم التركيز على كيفية تحقيقها من خلال تحديد السوق المستهدف من الأفراد والعملاء الذين ترغب في جذبهم. قد يبدأ ذلك بالتركيز على مجال القانون الذي تمارسه أو ترغب في ممارسته وتطوير خطتك التسويقية لاستهداف العملاء ذوي تلك الاحتياجات في منطقتك. من المهم أن تتذكر أنه ليس عليك التسويق لكل أنواع العملاء ولكن التركيز على التسويق القانوني سيساعدك على الوصول إلى العملاء الذين قد يستفيدون أكثر.

3. وضع خطة التسويق

إذا كنت جديدًا في مجال التسويق القانوني وحصلت على شهادة في القانون وليس على شهادة في التسويق، فمن المحتمل أن تكون هذه الخطوة مخيفة. هناك العديد من أنواع الموارد المختلفة التي يمكنك مراجعتها عبر الإنترنت والتي ستمنحك النصائح والحيل لتطوير خطتك بنفسك. هناك أيضًا عدد كبير من شركات التسويق المتاحة لمساعدتك في تطوير أفضل خطة ممكنة لمكتب المحاماة الخاص بك، ومعظمها بسعر معقول.

إذا لم يكن لديك خطة، فقد لا تحصل على النتائج التي تبحث عنها لأنك لا تقوم بتتبع أهدافك واتخاذ القرارات بناء على النتائج. وهذا قد يسبب لك الإحباط وعدم القدرة على التركيز على استراتيجية واحدة. بمجرد وضع خطة تسويقية لشركتك، ستتمكن من معرفة ما إذا كانت جهودك تؤتي ثمارها وإجراء التعديلات حسب الحاجة.

4. قم بتأسيس تواجد قوي على الإنترنت

يعد التواجد عبر الإنترنت أحد أهم الخطوات لتسويق مكتب المحاماة الخاص بك. سواء أعجبك ذلك أم لا، فنحن نعيش الآن في عالم يتوفر فيه كل شيء عبر الإنترنت في لحظة تقريبًا. إذا كنت ترغب في المنافسة في العالم القانوني وجذب المزيد من العملاء، فأنت بحاجة إلى إنشاء مؤسسة عبر الإنترنت باستخدام موقع ويب حيث يمكن للعملاء المحتملين العثور على معلومات عنك وعن ممارستك.

يجب أن يعرض موقع الويب الخاص بمكتب المحاماة الخاص بك نهج شركتك في التعامل مع قضايا عميلك والقانون. يجب أن يكون سريع التحميل ومصممًا جيدًا ويبدو جيدًا على أي نوع من الأجهزة. هناك الكثير من الموارد المتاحة للمحامين الذين يرغبون في إنشاء مواقع الويب الخاصة بهم، ولكن إذا أمكن، فمن الأفضل أن يكون لديك متخصص في التعامل مع هذا الأمر. ما لم تكن على دراية ببناء مواقع الويب، فلن تتمكن على الأرجح من الاستفادة من كل ما يمكن أن توفره مواقع الويب لمكتب المحاماة الخاص بك، وسينتهي بك الأمر إلى إضاعة وقتك ومواردك الثمينة.

5. الانخراط في الشبكات وتكوين العلاقات

يمكن أن تكون الشبكات والعلاقات إحدى أسهل الطرق وأقلها تكلفة لتسويق شركة المحاماة الخاصة بك. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تسويق مكتب المحاماة الخاص بك، بما في ذلك:

  • صنع واستخدام بطاقات العمل؛
  • الانضمام والمشاركة في المؤتمرات القانونية
  • حضور الفعاليات والمناسبات القانونية والمرتبطة بمواضيع قانونية
  • القيام بعمل مجاني؛
  • التطوع في المجتمع؛ 
  • التأكد من أنك تتفاعل مع الآخرين بشكل احترافي في جميع الأوقات.

إن التواصل مع المحامين الآخرين لا يقل أهمية عن التواصل مع العملاء المحتملين، حيث يمكن أن يكونوا مصدرًا لا يقدر بثمن أو حتى يقدمون إحالات في المستقبل.

6. المشاركة في تسويق المحتوى

يعد تسويق المحتوى وسيلة فعالة من وسائل التسويق القانوني لمكتب المحاماة الخاص بك للوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين من خلال المحتوى عبر الإنترنت. يمكن أن يتجاوز هذا النوع من التسويق القانوني الإعجابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويسمح لك بتقديم معلومات على العديد من المنصات المختلفة، مما سيزيد من احتمالية وصولك إلى العملاء المحتملين. على سبيل المثال، يمكن لمكتب المحاماة الخاص بك إنشاء:

  • مقالات المدونة؛
  • الصفحات المقصودة؛
  • الكتب الإلكترونية؛
  • مقاطع الفيديو؛
  • ندوات عبر الإنترنت؛
  • المدونة الصوتية؛ 
  • أفكار أخرى لديك لتوليد العملاء المتوقعين.

من المهم أن تدرك أنه ليس عليك الانخراط في كل هذه الطرق لتقديم المعلومات ولكن يمكنك التركيز على تلك التي تناسب نقاط قوتك ومكتب المحاماة الخاص بك.

التسويق التقليدي والرقمي

غالبًا ما يشكل تعقيد التسويق القانوني تحديًا للعديد من المحامين وشركات المحاماة اليوم. مع التقدم التكنولوجي والتغيرات ذات الصلة في استراتيجيات التسويق القانوني الرقمي ، هناك حاجة للتكيف باستمرار مع الاستراتيجيات الجديدة والفعالة التي توسع فرص نمو الأعمال.

في السنوات الماضية، كان التسويق القانوني والإعلان مهمة أبسط بكثير، حيث كان بإمكان المحامين استخدام اللوحات الإعلانية، ودليل الهاتف. ومع ذلك، فقد تغيرت لعبة التسويق اليوم بشكل كبير وتم كتابة قواعد لعب جديدة تجعل التكتيكات الناجحة المستخدمة سابقًا قديمة الطراز وتنتج مصطلحات متضائلة.

هناك طريقة رائعة أخرى يمكنك من خلالها المشاركة في التسويق خارج العالم الرقمي وهي التفاعل مع المجتمع والدوائر المحلية بك. يمكن القيام بذلك من خلال استضافة حدث، والتطوع للتحدث في إحدى المناسبات، وحضور الاجتماعات المختلفة . قبل الحضور، فكر في التدرب على إلقاء خطاب مدته 90 ثانية يقدم شركتك ومن تساعده وكيف تساعده وكيف يمكن أن يفيد جمهورك الحالي.

لتجاوز قيود التسويق التقليدي عندما يتعلق الأمر بالامتداد الجغرافي، والتخصيص المستهدف، والمشاركة الثنائية، وتحليل البيانات، وفعالية التكلفة، وقابلية الاكتشاف، ستحتاج أيضًا إلى إضافة استراتيجيات التسويق القانوني الرقمي. يشير التسويق القانوني الرقمي إلى جميع الأدوات والأساليب التي أصبحت ممكنة منذ ظهور تكنولوجيا الإنترنت.

تأثير الاستراتيجيات الرقمية

تعتبر تقنيات التسويق القانوني الرقمي إضافة قوية لاستراتيجيات التسويق التقليدية. في حين أن الأساليب التقليدية تظل ذات صلة، فإن التسويق الرقمي يقدم طرقًا جديدة للوصول إلى جمهور أكبر وأكثر تنوعًا. عند إضافة استراتيجيات التسويق الرقمي إلى هذا المزيج، تأكد من تضمين ما يلي:

  • موقع إلكتروني
  • SEO (تحسين محركات البحث)
  • تسويق المحتوى
  • الدلائل على الإنترنت ومواقع المراجعة
  • تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • إعلانات PPC (الدفع لكل نقرة).

المواقع الاكترونية لمكاتب المحاماة

يمكن أن يكون الموقع الإلكتروني لمكتب المحاماة الخاص بك بمثابة نقطة البداية والأساس للتسويق القانوني الرقمي الخاص بك. وهذا يوفر انطباعًا أوليًا عن مكتب المحاماة الخاص بك للجمهور وعملائك المحتملين عبر الإنترنت.

نظرًا لأن موقع الويب الخاص بك مهم جدًا، فيجب عليك استخدام نفس القدر من الجهد والعديد من الموارد في تصميم موقع الويب كما فعلت في تصميم مكاتبك الفعلية. على أقل تقدير، يجب أن يتضمن الموقع الإلكتروني لمكتب المحاماة الخاص بك جميع الأساسيات، مثل:

  • تفاصيل عن شركتك وأعضائها
  • ما هي مجالات القانون التي تتخصص فيها شركتك؟
  • معلومات الاتصال الخاصة بشركتك وعنوانها
  • المدونة

SEO (تحسين محركات البحث)

على الرغم من أن هذه نقطة بداية ممتازة، بغض النظر عن مدى المعلومات التي يتمتع بها موقع الويب الخاص بك وحسن تصميمه، فإنه لن يظهر عبر الإنترنت عندما يبحث العملاء المحتملون إذا لم تقم بزيادة إمكانات موقع الويب الخاص بك إلى الحد الأقصى. هذا هو المكان الذي يلعب فيه تحسين محركات البحث (SEO) أو تحسين محركات البحث .

يعمل تحسين محركات البحث (SEO) على تحسين محتوى موقع الويب الخاص بشركتك القانونية وكود المصدر لزيادة ظهورها وتصنيفها على صفحات نتائج محرك البحث. إذا لم تكن على دراية بهذه الأنواع من الأدوات، مثل تصميم وتطوير مواقع الويب وتكامل تحسين محركات البحث (SEO)، فهناك العديد من شركات التسويق الرقمي المتخصصة في هذه المجالات.

تسويق المحتوى ضمن التسويق القانوني

يتضمن تسويق المحتوى إنشاء ومشاركة المواد عبر الإنترنت التي تركز على عملائك وما يحتاجون إليه. قد يشمل ذلك منشورات وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات ومقاطع الفيديو التي لا تهدف إلى الترويج لشركتك ولكنها تهدف إلى تحفيز الاهتمام بخدمات شركتك. على سبيل المثال، يمكنك مشاركة مقطع فيديو يوضح كيفية كتابة عقد صحيح، أو نشر مخطط قوانين الشركات على موقع الويب الخاص بشركتك، أو كتابة منشور مدونة حول ما يجب أن يطلبه منك العملاء أثناء الاستشارة الأولية.

الدلائل على الإنترنت ومراجعة المواقع

يمكن أيضًا للأدلة عبر الإنترنت ومواقع المراجعة أن توفر لمكتب المحاماة الخاص بك حضورًا عبر الإنترنت يمكن للعملاء المحتملين الوصول إليه. يمكن لمكتب المحاماة الخاص بك التسجيل في الأدلة والخرائط عبر الإنترنت (مثل خرائط Google) . وهذا يضمن حصول العملاء المحتملين والنشطين على معلومات اتصال دقيقة وحديثة. وهذا يوفر لهم أيضًا طريقة لمشاركة تجاربهم الإيجابية مع شركتك.

تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية

يمكن أن يكون التسويق القانوني عبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية تساعد شركتك على الوصول إلى جمهور أكبر باستثمارات مالية قليلة جدًا، أو حتى معدومة. معظم الأفراد هذه الأيام لديهم ملفات تعريف على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كان لدى شركتك ملف تعريفي على وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكن أن يوفر ذلك طريقة بديلة للعثور على ممارستك بعيدًا عن موقع الويب الخاص بك.

إن استخدام التسويق القانوني عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يقتصر فقط على نشر الإعلانات لشركتك. يمكن استخدامه لتثقيف العملاء المحتملين فيما يتعلق بتجربتك وما تفعله شركتك من خلال توفير محتوى إعلامي أو المشاركة في مناقشات مدروسة. على الرغم من أنك قد تشعر وكأنك تقدم معلومات ونصائح مجانية، إلا أنها ستعمل على إثبات أن لديك المعرفة والخبرة في مجال عملك وأنك مرشح رائع لتمثيل شخص لديه مشكلة قانونية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة ممتازة أخرى منخفضة الجهد والتكلفة ولكنها فعالة جدًا. يسمح التسويق القانوني عبر البريد الإلكتروني لشركتك بإرسال رسائل بريد إلكتروني متسقة وموجهة إلى عملائك المحتملين وشبكتك. كما أنه يوفر طريقة سهلة لقياس نجاحه لأنه يقدم تحليلات بشأن عدد الأشخاص الذين يفتحون رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بالفعل.

إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC).

توفر إعلانات PPC، أو إعلانات الدفع لكل نقرة، طريقة ذكية وفعالة للمشاركة في الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت. تتيح لك إعلانات PPC إنشاء حملة إعلانية عبر الإنترنت حيث تدفع فقط عندما ينقر الزائر على إعلانك، مما يضمن أنك تدفع فقط مقابل الأوقات التي ينقر فيها العميل فعليًا على إعلانك ويزور موقع الويب الخاص بك.

تشمل شبكات إعلانات PPC الشهيرة لشركات المحاماة ما يلي:

  • إعلانات جوجل
  • إعلانات مايكروسوفت
  • إعلانات الفيسبوك
  • إعلانات لينكد إن
  • إعلانات يوتيوب

منصات التسويق القانونية وخدمات جذب العملاء المحتملين

هناك أداة أخرى متاحة لشركات المحاماة عبر الإنترنت وهي منصات التسويق القانوني وخدمات جذب العملاء المحتملين. وتتخصص هذه الخدمات في ربط المحامين مباشرة مع العملاء، والعكس. هناك عدة طرق، على سبيل المثال، قد تسمح المنصة للعملاء بالبحث عن الملفات الشخصية للمحامين والتقييمات والمراجعات المقابلة وقد تستخدم منصة أخرى تحسين محركات البحث (SEO) وPPC لإرسال حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بمكتب المحاماة الذي يحتوي على ملفات تعريف المحامين.

التسويق القانوني المنجز من أجلك

بالنظر إلى مقدار ما يتطلبه الأمر، ليس هناك عيب في تعيين خبير تسويق قانوني للتعامل مع هذا الجانب الحاسم والمعقد لتنمية شركة المحاماة الخاصة بك. هذا هو المكان الذي يمكن أن يساعدك فيه The Legal Marketer.

توفر خدمات التسويق القانوني لشركة The Legal Marketer للمحامين استراتيجيات تسويق قانوني ممتازة لجذب العملاء المحتملين لضمان التدفق المستمر للعملاء المحليين. نحن خبراء في الصناعة القانونية وعلي دراية كاملة بالخدمات القانونية وكيفية تسويقها والترويج لها بما يتماشي مع قداسة مهنة ورسالة المحاماة.

شارك مع زملائك
ابق على اطلاع بأحدث اتجاهات التسويق لمكاتب وشركات المحاماة. وانضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من خبرائنا.

طلب عرض أسعار

نحن بارعون في ما نقوم به، 

 

املأ النموذج وسيقوم فريق المبيعات بالرد عليك في أقرب وقت.

جميع الحقوق محفوظة، ويمنع نسخ المحتوى دون إذن من إدارة الموقع،  وفي حالة مخالفة ذلك فإنك ستقع تحت طائلة المسؤولية القانونية

Scroll to Top

— هل أنت مستعد لنقل عملك الي مستوي أعلي؟ —

خطوتك التالية يمكن أن تغير اللعبة.

في مشهد التسويق القانوني المعقد ، دع ذا ليجال ماركتير يكون فارسك. نحن وكالة تسويق قانوني رائدة ومتكاملة الخدمات متخصصة في تمكين المحامين وشركات المحاماة للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.